حادث الحرم المكي .. وارتفاع عدد المتوفين إلى 107


وكالة طنش وامشي - قال الفريق سليمان العمرو مدير عام الدفاع المدني لتلفزيون الاخبارية السعودي يوم الجمعة إن عدد قتلى سقوط رافعة في الحرم المكي ارتفع إلى 107.

وأضاف "كانت هناك حالة جوية على مكة المكرمة وكانت هناك امطار ورياح شديدة أدت إلى اقتلاع الأشجار والتأثير على الرافعات الموجودة في الحرم وسقطت هذه الرافعة وأدت إلى 107 وفاة و238 مصابا."

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وجه بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في أسباب سقوط الرافعة الحديدية داخل الحرم المكي‪.‬

وكانت رافعة حديدية عملاقة، هي الأكبر بالشرق الأوسط، تستخدم في عمليات التوسعة بالحرم المكي، قد سقطت بفعل اشتداد الرياح والأمطار داخل الحرم المكي؛ ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

الرافعة التي تعد من أكبر الرافعات بالشرق الأوسط، سقطت خلال هطول الأمطار وهبوب الرياح على العاصمة المقدسة قبيل مغرب اليوم حيث سقط جزء منها على صحن الطواف المؤقت الخارجي وعلى سطح الدور الثالث للمسعى، ما تسبب في تسجيل الوفيات والإصابات بين زوار المسجد الحرام.

وكانت الأجهزة الصحية في مكة قد أعلنت حالة الاستنفار من الدرجة القصوى وأعلنت الحالة (حمراء) لكل مستشفياتها، بينما رفعت أجهزة الدفاع المدني والأجهزة الأمنية للحالة القصوى عقب سقوط رافعة داخل الحرم المكي الشريف وخلّفت قتلى ومصابين.

وأوضح مدير عام هيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحبشي أن 39 سيارة تواجدت لنقل المصابين، فيما باشرت فرق طبية داخل الحرم لنقل المصابين ومحاولة علاجهم.

وينتظر أن تعلن الجهات المعنية تفاصيل الحادثة خلال الساعات القليلة المقبلة، فيما أشارت المعلومات الأولية تسجيل عدد من الوفيات بالحادثة.

كانت الامطار الغزيرة تتساقط على مكة لدى وقوع الحادث.

وعادة ما يكون المسجد الحرام مكتظا يوم الجمعة.

وياتي الحادث في الوقت الذي يستعد فيه مئات الاف المسلمين من مختلف انحاء العالم لاداء فريضة الحج في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ويجرى في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام 400 الف متر مربع، مما يتيح استقبال 2,2 مليون شخص في وقت واحد.

لذلك فان المسجد الحرام محاط بعدد كبير من الرافعات لتنفيذ هذه الاشغال.