أخر الاخبار

الأحد، 22 فبراير 2015

120 مليون دينار تقدير الانفاق على المواد الاستهلاكية استعدادا للمنخفض


وكالة طنش وامشي- ازداد حجم الاستهلاك بشكل غير مسبوق استعدادا للمنخفض الجوي الذي ضرب المملكة منذ يوم الاربعاء الماضي، وسط طلب نشط على معظم القطاعات الغذائية، لتصل تقديرات الانفاق بنحو 120 مليون دينار.
واشتد الطلب على المحال التجارية والمخابز الى جانب التزود بالمحروقات بشكل واضح، في ظل بعض الازدحامات التي شهدتها بعض المرافق التجارية.
وفي هذا الصدد، قدر نقيب اصحاب المخابز عبد الإله الحموي كميات استهلاك الأردنيين من الخبز منذ مطلع الاسبوع الماضي وحتى أمس وهي فترة العاصفة الثلجية بنحو 65 مليون رغيف.
وأشار الحموي لـ”الغد” الى ارتفاع وتيرة الطلب على شراء مادة الخبز “بطريقة غير مسبوقة” منذ بداية الاسبوع الماضي ، حيث زاد معدل الاستهلاك ليقفز إلى 65 مليون رغيف يوميا بدلا من 8 ملايين مقارنة بالأيام الاعتيادية.
واوضح الحموي أن ارتفاع الطلب على مادة الخبز تسبب في حدوث ازدحامات ؛ مؤكدا في الوقت نفسه ان المخابز كانت تعمل بأقصى طاقتها الإنتاجية لمواجهة الطلب الكبير على شرائه.
واشار الحموي الى ان النقابة اتفقت مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين من أجل تزويد المخابز بكميات اضافية من الطحين ، بما يغطي استهلاك اربعة أيام وذلك لضمان توفر الخبر للمواطنين دون انقطاع .  
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة، فيما يصل عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة حوالي 1700 مخبز.
ومن جانبه ، قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة ان انفاق الأردنيين على المواد الغذائية الرئيسية بلغ حوالي 120 مليون دينار منذ بداية الاسبوع الماضي.
ووصف حمادة الطلب على المواد الغذائية بـ”غير المسبوق” مع دخول المنخفض الجوي إذ أن مستويات الطلب التي تم تسجيلها  تضاهي مستويات الطلب عشية حلول شهر رمضان المبارك؛ مشيرا إلى أن نسبة الطلب قفزت الى 110 % بالنسبة لبعض أنواع السلع.
وبين حمادة ان المخزون الاستراتيجي مريح من مختلف انواع السلع وعند مستويات أسعار مستقرة في الوقت الحالي.
واوضح حمادة ان الطلب تضاعف على الخبز بنسبة 300 % وعلى المعلبات والارز والسكر  والدجاج واللحوم والخضار والزيوت اضافة الى مستلزمات انتاج الحلويات والحبوب وبنسبة 110 % وعلى التسالي بنسبة 70 %.
واشار حمادة الى ان قطاع المطاعم شهد ركودا خلال فترة المنخفض الجوي لصعوبة وصول المواطنين اليها.









..

جميع الحقوق محفوظة |وكالة طنش وامشي الاخبارية| ©2014